كيف يمكنك اختيار مصباح LED. دليل المبتدئين.

هل استهوتك صداقة البيئة والفعالية من حيث التكلفة لمصابيح LED؟ هل تبحث عن مصباح إضاءة جديد ذو درجة أكبر من المتانة والتحمل؟، أم أنك تريد فقط أن تعلم كيف تعمل هذه التقنية؟. هذا أمر سهل للغاية!، سوف يساعدك هذا المقال في أن تصبح خبيرا حقيقيا في إضاءة LED، أو يساعدك على الأقل في اختيار مصابيح LED بحكمة.

دعنا نبدأ بالأساسيات!

وأعني بالأساسيات القاعدة الحلزونية. فإذا لم تكن تتوافق مع غمد المصباح، فإن المصباح المختار سوف يكون عديم الفائدة. وهناك العديد من الأنواع المختلفة، ولكننا سوف نستعرض فقط الأنواع الأكثر شيوعا: E27, و E14، و G53.
قاعدة حلزونية E27
E27 هو النوع الأكثر إنتشارا. ويحدد الرقم "27" قطر القاعدة الحلزونية بالملليمترات، لذا فإذا لم تكن ترى العلامة على جسم المصباح أو على العبوة فسيمكنك أن تحدد نوع القاعدة الحلزونية بسهولة من خلال قياسها.
قاعدة حلزونية E14
E14 هي القاعدة الحلزونية التي تأتي في الترتيب الثاني الأكثر شيوعا. تلك المصابيح تكون أقل قوة من تلك المستخدمة مع القاعدة الحلزونية E27، ويتم استخدامها عادة في الإضاءات الصناعية المدمجة بالحوائط والمناضد، أو في الثريات ذات عناصر الإضاءة المتعددة.
قاعدة G53
G53 يتم استخدامها بصورة أساسية في إضاءات LED الكاشفة – مصابيح مسطحة مثبتة في السقف. وهي عادة ما تتماشى مع الإضاءات الصناعية المشكلة على النحو المناسب.

 هل كلما تزيد القوة يزيد السطوع؟

إعتاد الكثير منا على إختيار المصابيح وفقا لقوتها الكهربائية: فكلما زادت القوة زاد سطوع المصباح. إلا أن هذه القاعدة البسيطة لا تنطبق دائما على مصابيح LED.
تستهلك مصابيح LED الكهرباء بشكل أقل كثيرا منها في نظيرتها المتوهجة. لماذا؟ لأن المصابيح المتوهجة تستهلك ما يصل إلى 90% من الطاقة في التسخين و 10% فقط في الإضاءة. مصابيح LED ليست بهذا الحجم من الإسراف. إنها تسخن فقط بشكل طفيف، ونتيجة لذلك فإنها تستهلك كهرباء أكثر "مع الاستخدام".
يعتمد سطوع مصابيح LED على تلك الخاصية من التدفق الضوئي، والتي يتم قياسها بالشمعة. ولكن إذا كنت ما تزال تفضل أن تختار المصابيح طبقا لقوتها، فإن جدولنا الصغير سوف يساعدك على اختيار مصباح LED ذو القوة الكهربائية المكافئة.

جدول معادلة القدرة الكهربية للمبات

لاحظ أن هذا الجدول يعمل مع الخصائص المتوسطة وقد يختلف الأمر من شركة مصنعة إلى شركة مصنعة أخرى. على سبيل المثال، فإن مصابيح Jooby Décor LED تستهلك 4.2 وات من الطاقة في انبعاث 550 شمعة من الإضاءة. وهذا يجعلها ذات كفاءة أكبر بمرتين من مصباح LED المتوسط.
تنبيه!
إذا كنت في طريقك لتركيب مصباح للتحكم في إضاءة صناعية ذات سطوع سلس، فإنه يجب عليك التأكد أولا من أن الطراز المختار متوافق مع مخفتات الإضاءة.

ما مدى سخونة اللون الأبيض؟

لكل ضوء درجة الحرارة الخاصة به: الضوء الأصفر الناعم للمصابيح المتوهجة هو ضوء "دافئ"، بينما الضوء "البارد" هو الضوء الأبيض الساطع أو حتى الضوء الذي يميل إلى اللون الأزرق. يساعد الضوء الدافئ على إنشاء أجواء داخلية مريحة، فيما تكون المصابيح ذات الضوء البارد عادة أكثر سطوعا، وكنتيجة لذلك فإنها تكون أكثر شيوعا في داخل المكاتب وأماكن العمل.
يتم تحديد درجة حرارة اللون (أو درجة الحرارة المرتبطة باللون) بوحدة الكلفين (وحدات درجة الحرارة المطلقة). المصابيح ذات درجة الحرارة المرتبطة باللون بقيمة من 2600-3500 كلفين تشع ضوء أصفر دافئ. وكلما انخفضت هذه الخاصية كلما زادت درجة اللون الأصفر. وللضوء الأبيض البارد درجة حرارة تساوي من 5500-6500 كلفين، ويمكن أن يتحقق تأثير ضوء النهار الطبيعي ما بين 4000-4500 كلفين.

مخطط درجة حرارة اللون


ببساطة فإن عملية اختيار درجة حرارة لون الضوء هي مثل ضبط درجة حرارة المياه في الدش؛ التوازن الصحيح فيما بين الساخن والبارد يجعل من البقاء تحت المياه أمر ممتع.

منقول عن http://jooby.eu/ar/blog/articles/how-to-choose-an-led-bulb/

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

دليل الطاقة الشمسية ببساطة للمبتدئين

كيفية توصيل أكثر من نوع مختلف من الألواح الشمسية

كيف تشتري لوحا شمسيا جيدا